Yenikent Doğan Arasli blv. no 228,Esenyurt /Istanbul
  • Mon - Sat 9.00 - 19.00. Sunday CLOSED
  • 905528616505+
notfound

سكن الطلاب في تركيا | 5 نصائح هامة

يعد اختيار سكن الطلاب في تركيا من أهم الخطوات التي يخطوها الطالب عند بدء رحلته الدراسية، تتنوع خيارات السكن المتاحة لتناسب مختلف الميزانيات والاحتياجات، من السكن الجامعي الحكومي الذي يكون ملحق بالحرم الجامعي؛ إلي السكن الخارجي الذين توفره الجامعة بالتعاقد مع فرد او مؤسسة.

يهدف هذا المقال الشامل إلى مساعدة الطلاب على فهم أنواع سكن الطلاب المتاحة في تركيا، ومقارنة مزاياها وعيوبها، وتقديم نصائح عملية لاختيار السكن المناسب.

سكن الطلاب في تركيا

أهمية السكن الطلابي

يعتبر السكن الطلابي من أهم المقومات اللازمة لنجاح الطالب الجامعي، حيث يوفر البيئة المناسبة للطالب لتسهيل الدراسة عليه، يوفر لاسكن الطلابي الوقت والجهد والمال بالنسبة للطالب حيث في الغالب يكون قريب جدًا من الحرم الجماعي او حتي يكون داخل الحرم الجامعي نفسه، مما يوفر للطالب المزيد من الوقت الذي يمكن استغلاله في الدارسة والمشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية.

يوفر لاسكن الطلابي فرص التواصل مع الطلاب الأخرين من خلفيات وثقافات مختلفة، مما يساعد الطالب في بناء صداقات وعلاقات اجتماعية جديدة والتعرف علي ثقافات مختلفة، كما يمكن للطالب ان يقوم بالتواصل مع الطلبة الذين يدرسون معه في نفس الجامعة من اجل مراجعة المناهج الدراسية والتعاون سويًا في فهم المقررات والمراجعة قبل الاختبارات.

يوفر السكن الطلابي فرصة كبيرة لتجربة الاستقلالية للطالب حيث تكون البيئة جديدة ويتوجب عليه ان يعتمد علي نفسه اكثر ويتولى مسؤولية العديد من الأشياء التي كانت تقدم له في السابق مثل ادارة المال وتنظيم الوقت والطهي والاهتمام بملابسه مما يساعده في التكيف مع الحياه بمفرده بعيدًا عن بيته.

يوفر السكن الطلابي بيئة مشجعة علي الدراسة، حيث يمكن للطالب التركيز أكثر والاستفادة من البيئة الهادئة للتعلم، كما يوفر السكن ايضا الدعم الأكاديمي والاجتماعي مثل الورش التدريبية والفعاليات الثقافية لتعزيز تجربة الطالب بشكل عام والمساهمة في تطوير شخصيته خلال فترة الدراسة.

سكن الطلاب في تركيا

انواع سكن الطلاب في تركيا

السكن الطلابي في تركيا يتضمن مجموعة متنوعة من الخيارات، بما في ذلك السكن الطلابي الجامعي والسكن الطلابي الخاص يتميز كل سكن بخصائص مميزه ليناسب مختلف الطلاب.

1- السكن الطلابي الجامعي

يعتبر سكن الطلاب في تركيا الجامعي المعروف محلياً باسم KYK من أفضل سكن الطلاب في تركيا، حيث يعتبر وجهة مفضلة للعديد من الطلاب المسجلين في الجامعات التركية بسبب كبر مساحته وقدرته على استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب، يستقبل السكن طلاب الجامعات فقط، مهما كانت مراحلهم الدراسية، ويهتم بتوزيعهم بحسب تخصصاتهم ومراحل دراستهم.

الطلب على السكن الطلابي في تركيا يتم من خلال طلب مفاضلة يعلن عنه مع توفير رابط التسجيل عبر وزارة الشباب والرياضة، يتم اختيار الطلاب المقبولين بناءً على معايير محددة، بما في ذلك قربهم من جامعاتهم. يتعين على الطلاب الناجحين توفير المتطلبات المطلوبة مثل الإقامة الطلابية ووثيقة الطالب من الجامعة، بالإضافة إلى دفع الرسوم الشهرية.

من أبرز ميزات السكن الطلابي الحكومي في تركيا هو انخفاض تكلفته مقارنة بالخيارات الأخرى، بالإضافة إلى توفير قاعات دراسية وقاعات طعام وخدمات أخرى ضمن مبنى السكن، أما عيوبه فتتمثل في إغلاقه خلال الإجازة الصيفية، مما يجعل من الصعب على الطلاب البقاء فيه خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى ندرة الغرف الفردية، الأمر الذي يعيق رغبة بعض الطلاب في الحفاظ على خصوصيتهم خلال فترة إقامتهم.

سكن الطلاب في تركيا

2- السكن الطلابي الخاص

توفر المساكن الخاصة غالبًا خدمات أكثر رفاهية وجودة مقارنة بالمساكن الحكومية، حيث توفر غرف فردية ومشتركة بأحجام مختلفة، كما يمكن للطلاب اختيار الغرفة التي يفضلون السكن فيها وفقًا للمساحة والتسهيلات المتاحة، ويمكن أن تتضمن هذه المرافق مركزًا رياضيًا، وتلفازًا، وخدمات صحية، بالإضافة إلى الخدمات الأساسية مثل الهاتف والإنترنت.

بما أن تكلفة سكن الطلاب في تركيا الخاص تختلف بشكل كبير، فإن الطلاب لديهم مجموعة متنوعة من الأسعار والخيارات للاختيار من بينها، وتعتمد التكلفة على عدة عوامل مثل الموقع، وعدد الأشخاص في الغرفة، وجودة الخدمات.

عملية التسجيل للسكن الطلابي الخاص تكون بسيطة للطلاب الأجانب، حيث يطلب منهم إحضار بعض الوثائق الشخصية ووثيقة تثبت قبولهم في الجامعة، ومن ثم يمكنهم اختيار السكن المناسب والتوجه إليه مباشرة دون الحاجة إلى إجراءات معقدة.

أسعار وخصائص سكن الطلاب في تركيا

1. السكن الجامعي الحكومي:

تتراوح تكلفة السكن الجامعي الحكومي في تركيا بين 150 و 300 ليرة تركية شهريًا، ويتميز بانه قريب من الجامعة ويوفر بيئة امنة ومناسبة للدراسة، قد يعيبه صعوبة الحصول عليه للطلاب الدوليين، وقد يكون مليء بعدد  كبير من الطلاب.

2. السكن الطلابي الخاص:

تتراوح تكلفة السكن الطلابي الخاص في تركيا بين 400 و 1000 ليرة تركية شهريًا ويتميز بوجود خيارات متنوع اكثر من حيث الخدمات المقدمة والمساحة، وقد يعيبه انه اغلي من السكن الجامعي وقد يكون موقعه بعيدًا نسبيًا عن الجامعة.

نصائح هامة لاختيار سكن الطلاب في تركيا

كما أشارنا في هذا المقال، فإن السكن الطلابي يعد من أهم مقومات النجاح في مسيرة الطالب التعليمية، لذلك عند اختيارك سكن الطلاب في تركيا يجب عليك اتباع بعض النصائح الهامة:

  1. ابحث عن سكن الطلاب في تركيا يكون قريبًا من الجامعة أو المعهد التعليمي الذي تدرس فيه لتوفير الوقت والتنقل.
  2. احسب تكلفة السكن بعناية، وضع في الاعتبار الإيجار الشهري وتكاليف الفواتير والخدمات الأخرى، لا تتجاوز حدود ميزانيتك.
  3. تأكد من سلامة المنطقة التي تنوي السكن فيها، واستفسر عن سجل الجرائم في المنطقة، الأمان يجب أن يكون أولوية.
  4. تحقق مما إذا كانت المرافق مثل الإنترنت والمغاسل متوفرة وبجودة جيدة أيضا، ابحث عن قرب السوبر ماركت والمطاعم والمواصلات العامة.
  5. تأكد من أن الغرفة أو الشقة التي ستسكن فيها تلبي احتياجاتك من حيث المساحة والتجهيزات مثل الأثاث والمطبخ والحمام.

يعتبر اختيار سكن الطلاب في تركيا قرارًا مهمًا يؤثر على تجربة الحياة الجامعية بشكل كبير، لذلك يجب ان تختاره بعناية، تتوفر في تركيا خيارات متنوعة من السكن تتناسب مع احتياجات الطلاب وميزانيتهم،  سواء كان السكن جامعي داخل الحرم الجامعي، أو سكن خاص تابع للجامعة.

بالنظر في العوامل مثل الموقع والتكلفة والأمان وجودة المرافق، يمكن للطلاب الدوليين الوافدين إلى تركيا العثور على سكن يلبي احتياجاتهم ويساعدهم في الاستمتاع بتجربة دراستهم بكل راحة وسهولة، إذا تمكن الطالب من اتخاذ قرار مدروس ومناسب له فسيكون قد خطى خطوة مهمة نحو تجربة جامعية ممتعة وناجحة في تركيا.

شارك المقال ؟ مع أصدقاءك لتعم الفائدة للجميع

    تواصل معنا


    اكتب تعليقك لنا

    2020@ جميع الحقوق محفوظة - www.international-stu.com - شركة الطلاب الدوليين