Yenikent Doğan Arasli blv. no 228,Esenyurt /Istanbul
  • Mon - Sat 9.00 - 19.00. Sunday CLOSED
  • 905528616505+
notfound

كل ما تريد معرفته حول نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا

يُعَدُّ نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا واحد من أهم الأنظمة الرائدة في مجال التعليم الطبي بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا، حيث يعد الطب الشرعي من التخصصات الطبية الحيوية والتي تكتسب أهمية متزايدة في النظام القضائي والجنائي، نظراً لدورها الحيوي في التحقيقات الجنائية والكشف عن الحقائق المرتبطة بالجرائم والوفيات غير الطبيعية. ومن خلال هذا المقال، سنستعرض مكونات نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا، بما في ذلك مراحل التعليم الطبي والتدريب المتخصص.

نبذة مختصرة عن تخصص الطب الشرعي

يشمل نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا على عدد من التخصصات الفرعية بداخله، والتي تساهم في خلق معرفة عميقة للطلاب الذين يدرسون هذا المجال، مثل دراسة العلوم، ودراسة القوانين، كما تهدف دراسة الطب الشرعي إلى تأهيل الخريجين للعمل في مسارح الجريمة واستكشاف ما تم وقتها، وتتبع الأدلة للوصول إلى الجناة المتهمين، وتقديمهم إلى الجهات القانونية المختصة، بالإضافة إلى قدرتهم على إجراء فحوصات شاملة للمصابين أو المتوفين للتأكد من عدم وجود أي شبهة جنائية.

نظام دراسة الطب الشرعي في تركيايمكنك قراءة المزيد حول: دراسة الطب الشرعي في تركيا بالتفصيل

نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا

تُصنف الجامعات التركية ضمن أفضل الجامعات الرائدة عالمياً في دراسة التخصصات الطبية والصحية لما تحتويه من تقنيات وأجهزة معملية متطورة بالإضافة إلى هيئات وكوادر تدريسية وأكاديمية تعمل بإحترافية عالية لتدريس المناهج والمقررات وتوصيلها إلى الطالب بصورة صحيحة ومتطورة مثل جامعة إسطنبول وجامعة أنقرة، وتعتبر جامعة اسكودار واحدة من هذه الجامعات الرائدة على مستوى تركيا في مجال العلوم الصحية وعلوم الصحة السلوكية، وتمتلك مختبرات مجهزة بأحدث المعامل والتقنيات وتسمح للطلبة بالقيام بالتطبيقات العملية الخاصة بفحوصات الطب الشرعي.

كما يُعد نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا من الأنظمة المتقدمة التي تتيح للطلاب الجمع بين المعرفة الطبية والمهارات القانونية، ويبدأ الطلاب رحلتهم الأكاديمية بدراسة الطب العام في الجامعات التركية، حيث تستغرق هذه المرحلة الأساسية ست سنوات تشمل التدريب النظري والسريري.

بعد الحصول على شهادة الطب، يمكن للطلاب الراغبين في التخصص في نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا التُقدم إلى برامج الإقامة المتخصصة، التي تمتد عادة من ثلاث إلى ست سنوات. فمن خلال فترة التخصص، يتلقى المتدربون تدريباً شاملاً يتضمن العمل في مختبرات الطب الشرعي، وتشريح الجثث، وتحليل الأدلة الجنائية، مما يتيح لهم اكتساب المهارات الضرورية لفهم تطبيقات الطب في السياقات القانونية.

بالإضافة إلى التعليم الأكاديمي الذي يوفره نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا، حيث توفر المؤسسات فرصاً للتدريب العملي بالتعاون مع مراكز الطب الشرعي والمستشفيات، مما يضمن تكوين خريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً قادرين على تقديم شهادات علمية دقيقة تسهم في حل القضايا الجنائية. مما يجعل تركيا وجهة مفضلة للطلاب الراغبين في دراسة الطب الشرعي.

نظام دراسة الطب الشرعي في تركياالرحلة الأكاديمية لنظام دراسة الطب الشرعي في تركيا

في نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا، يخضع الطلاب لمسار تعليمي مميز يدمج بين العلوم الطبية والتطبيقات القانونية، حيث يبدأ الطلاب دراستهم بالتخصص في الطب العام، وفي منتصف سنوات دراستهم، يمكنهم التقديم على برامج التخصص في الطب الشرعي لدراسته وتعميق الفهم فيه. وفيما يلي سنستعرض المواد والسنوات الدراسية الأساسية التي يدرسها الطالب خلال مسيرته في نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا

1) السنة الأولى أو السنة التحضيرية

تبدأ السنة التحضيرية في نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا، بعد تخرج الطلاب من الثانوية العامة وارتيادهم لكلية الطب، حيث تبدأ دراستهم بالمعرفة المبدئية التي تمهد التخصصات الطبية، ويركز الطلاب على المواد الأساسية للطب التي تشمل التشريح، والفسيولوجيا، وعلم الأدوية، بالإضافة إلى تعزيز هذه المعرفة من خلال دراسات في البيولوجيا، والكيمياء، والفيزياء، مما يوفر الأساس العلمي الذي يحتاجه الطالب لفهم الأبعاد الطبية للطب الشرعي.

2) السنة الثانية والثالثة (سنوات دراسة علوم الطب)

هنا يبدأ الطالب بدراسة وإكمال المواد الأساسية التي درسها في السنة الأولى، ليتعمق بشكل أكبر في المفاهيم الطبية والتي تساهم في تكوين الأعمدة أي الصورة الرئيسية لنظام دراسة الطب الشرعي في تركيا، ما يمهد الطريق للطلاب لتطبيق هذه المعرفة في السنوات اللاحقة من دراستهم، حيث يدرس الطالب المقررات الآتية؛

  • علم التشريح (Anatomy): دراسة تفصيلية لتركيب جسم الإنسان مع التركيز على الهياكل التشريحية والعلاقات بينها.
  • علم الفسيولوجيا (Physiology): دراسة وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية وكيفية تنظيمها.
  • علم الأنسجة (Histology): دراسة الخلايا والأنسجة تحت المجهر لفهم تركيبها ووظائفها.
  • علم الكيمياء الحيوية (Biochemistry): دراسة العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الخلايا والجسم.
  • علم الأدوية (Pharmacology): دراسة تأثير الأدوية على الجسم وكيفية استخدامها لعلاج الأمراض.
  • علم الميكروبيولوجيا (Microbiology): دراسة الكائنات الحية الدقيقة وتأثيراتها على جسم الإنسان.

يمكنك الاطلاع على المنح الجامعية وتفاصيل الدراسة في الخارج على موقع شركة الطلاب الدوليين،

كما يمكنك التواصل مباشرة مع أحد مستشارينا من خلال الواتساب


  • علم الأمراض (Pathology): دراسة متقدمة للأمراض، مع التركيز على التغيرات المرضية التي تحدث في الأنسجة والأعضاء.
  • علم الأحياء الدقيقة الطبية (Medical Microbiology): دراسة الأمراض المعدية، مع التركيز على التشخيص المخبري والعلاج.
  • علم المناعة (Immunology): دراسة جهاز المناعة وكيفية استجابته للأمراض والعوامل الممرضة.
  • علم الطفيليات (Parasitology): دراسة الطفيليات وتأثيرها على الصحة البشرية.
  • الطب الداخلي (Internal Medicine): مقدمة في تشخيص وعلاج الأمراض الباطنية.
  • علم الأشعة (Radiology): مقدمة في استخدام الأشعة وتقنيات التصوير الطبي لتشخيص الأمراض.
  • الجراحة (Surgery): مبادئ الجراحة العامة وتقنيات العمليات الجراحية.

3) السنة الرابعة والخامسة (السنوات الإكلينيكية أو السنوات السريرية)

في نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا، تتمحور السنوات الدراسية الرابعة والخامسة حول التدريب العملي والسريري المتقدم في الطب العام مع التركيز بشكل خاص على تطبيقات الطب الشرعي، هذا التحول من الدراسة النظرية إلى التطبيق العملي يساعد الطلاب على اكتساب الخبرة العملية اللازمة للعمل في مجال الطب الشرعي. وفيما يلي نظرة تفصيلية على المواد الدراسية والتدريب الذي يتلقاه الطالب خلال تلك السنوات؛

الطب الشرعي– الطب الداخلي المتقدم (Advanced Internal Medicine): حيث يتدرب الطالب تدريبًا متقدمًا في تشخيص وعلاج الأمراض الباطنية، بالإضافة إلى تزويده بتطبيقات سريرية تشمل الحالات المعقدة وكيفية إدارة العلاج.

– الجراحة العامة المتقدمة (Advanced General Surgery): هنا يتدرب الطالب بشكل مكثف على العمليات الجراحية، كما يتعامل مع الحالات الجراحية الطارئة والتعقيدات الجراحية.

– طب الأطفال المتقدم (Advanced Pediatrics): حيث تتم دراسة الأمراض الشائعة والمعقدة في الأطفال، بالإضافة إلى التدريب العملي في وحدات العناية المركزة للأطفال.

– أمراض النساء والتوليد المتقدمة (Advanced Obstetrics and Gynecology): حيث يتم تدريب الطالب في هذا المقرر في أقسام الولادة وأمراض النساء، لكي يستطيع التعامل مع الحالات الطارئة والتعقيدات المتعلقة بالحمل.

– الطب النفسي (Psychiatry): ويعتبر هذا المقرر من أهم المقررات في الوقت الحالي وذلك للتعرف على الأمراض النفسية وكيفية تشخيصها وعلاجها، وعلاوة على ذلك يتم التدريب العملي للطلاب في عيادات الطب النفسي.

– الطب الوقائي (Preventive Medicine): تتم فيه دراسة استراتيجيات الوقاية من الأمراض، بالإضافة إلى بعض التطبيقات العملية في الصحة العامة.

– الطب الشرعي الأساسي (Basic Forensic Medicine): وهنا يأتي بداية التخصص في المجال عن طريق دراسة مقدمة في الطب الشرعي تشمل تشريح الجثث، وتحليل الأدلة الجنائية، والتعرف على أساسيات جمع الأدلة وتفسيرها في السياقات القانونية.

بالإضافة لبعض المقررات الأخرى الهامة التي يدرسها الطالب في السنة الخامسة له ومن ضمن هذه المقررات؛ الطب الباطني المتقدم، والجراحة المتقدمة، أمراض القلب، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الطب الشرعي المتقدم.

4) السنة السادسة والأخيرة

في السنة السادسة والأخيرة من نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا، يركز الطالب بشكل مكثف على التطبيق العملي والتدريب السريري في الطب الشرعي، بالإضافة إلى التحضير للانتقال إلى الممارسة المهنية، حيث تشمل هذه السنة تدريبًا معمقًا في مختلف جوانب الطب الشرعي، وتُعتبر مرحلة حاسمة حيث يتعامل الطلاب مع حالات واقعية ويكتسبون الخبرة العملية الضرورية. وفيما يلي نظرة على ما يدرسه الطالب في تلك السنة؛

نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا

  • تشريح الجثث الجنائي (Forensic Autopsy).
  • تحليل الأدلة الجنائية (Forensic Evidence Analysis).
  • علم السموم الشرعي (Forensic Toxicology).
  • الطب الشرعي السريري (Clinical Forensic Medicine).
  • علم الأمراض الجنائي (Forensic Pathology).
  • حضور المحاضرات والندوات (Lectures and Seminars).
  • التدريب في مختبرات الطب الشرعي (Training in Forensic Laboratories).
  • التدريب الميداني (Field Training).
  • إعداد التقارير والشهادات (Report and Certificate Preparation).

ويتعرض الأطباء في هذه السنة إلى مرضى حقيقين، بالإضافة إلى وجوب اجتيازهم للاختبارات النظرية والعملية لتقييم الكفاءة في مختلف جوانب الطب الشرعي، ويتم هذا عبر إجراء امتحانات شاملة تشمل تشريح الجثث، تحليل الأدلة، وإعداد التقارير.

ثم يأتي بعد هذه المراحل السابقة عدة مراحل هامة؛

  • مرحلة الإقامة
  • مرحلة الزمالة
  • الدراسة الأكاديمية

حيث تستغرق مرحلة الإقامة من ثلاث إلى ست سنوات ويصبح الطبيب بعد اجتيازها أخصائي، ويمكنهم اختيار مرحلة الزمالة بعد ذلك وتستغرق من سنتين إلى ثلاثة، حيث يصبح بعدها الطبيب أخصائياً واستشارياً، وأخيرًا تأتي مرحلة الدراسة الأكاديمية ويخوضها من يود التخصص في التدريس فيما بعد.

وفي الختام، استطعنا أن نلقي الضوء على نظام دراسة الطب الشرعي في تركيا، والذي له من الأهمية ما لا يقل عن دراسة التخصصات الطبية الأخرى، وإذا كنت قد حسمت أمرك على استكمال الدراسة في تركيا وتريد من يخطو معك الخطوة الأولى، فقد وجدت ضالتك، فشركة الطلاب الدوليين شركة استشارات تعليمية، تيسر لك التسجيل في الجامعات التركية الحكومية منها والخاصة، كما توفر لك الخدمات التالية؛

  1. الإستشارة المجانية من قبل خبراء ومستشارين بمجال الجامعات التركية منذ سنوات.
  2. بعد إنشاء الطالب لحسابه ضمن موقعنا سيحصل على دراسة مجانية بتزويده بأفضل الجامعات وذلك بحسب شهادته ومصدرها ومعدلها.
  3. كما نقدم الدعم الكامل لطلابنا خطوة بخطوة للوصول إلى أهدافهم.
  4. التسجيل على أفضل الجامعات التركية الحكومية والخاصة ومتابعة الجامعات حتى تغلق آخر جامعة أبوابها.
  5. تحصيل قبولات جامعية بأقوى الجامعات التركية الحكومية والخاصة.
  6. تقديم النصيحة لطلابنا للحصول على الفيزا ومراسلة الجامعات لأرسال إيميل للسفارة مكان إقامة الطالب.
  7. استقبال الطالب في المطار ضمن اسطنبول ومرافقته إلى أقرب فندق ومشاركته بطريق الوصول إلى الجامعة.
  8. نستمر في دعم طلابنا بعد التثبيت في الجامعة لتأمين السكن والحصول على الإقامة بالإضافة لإستخراج بطاقة المواصلات والتأمين الصحي.

انشئ حسابك الآن واحصل على قبولك الجامعي

شارك المقال ؟ مع أصدقاءك لتعم الفائدة للجميع

    تواصل معنا


    اكتب تعليقك لنا

    2020@ جميع الحقوق محفوظة - www.international-stu.com - شركة الطلاب الدوليين