Yenikent Doğan Arasli blv. no 228,Esenyurt /Istanbul
  • Mon - Sat 9.00 - 19.00. Sunday CLOSED
  • 905528616505+
notfound

كل ما تريد أن تعرفه عن معهد التومر في تركيا

يعد تعلم اللغة التركية ضرورة لكل من يرغب في السفر إلى تركيا للدراسة أو العمل، وكما يقال أفضل وسيلة لتعلم لغة تعلمها من أهلها، لذلك يعد معهد التومر في تركيا أسهل الطرق لتعلم التركية باحترافية، في هذا المقال سوف نتوسع في الحديث عن معهد  TÖMER أبرز معاهد البحوث للغات التركية والأجنبية، وسوف نساعدك في معرفة كافة المعلومات التي تفيدك قبل التقدم لاختبار التومر، فقط تعمق معنا.

نبذة عن معهد التومر في تركيا

يعتبر معهد التومر أحد أبرز المعاهد التعليمية في تركيا المتخصصة في تعليم اللغات، وهو اختصار لـ Türkçe Öğretim Merkezi، والتي تعني باللغة العربية مركز تعليم اللغة التركية، وقد تأسس هذا المعهد ليكون مركزًا رائدًا في تقديم برامج تعليمية متخصصة لتعليم اللغة التركية للأجانب، بالإضافة إلى العديد من اللغات أخرى، وهو من أهم مراكز اللغات في تركيا وله سمعة طيبة بين مراكز اللغات العالمية وهذا ما جعلنا نتطرق للحديث عنه، فإليكم كل ما يجب معرفته عن معهد التومر في تركيا.

TÖMER هو مركز للدراسات والبحوث نشأ خصيصًا لتعليم اللغة التركية، وقد تأسس معهد التومر في تركيا عام 1984وهو تابع لجامعة أنقرة، حيث تم تأسيسه ليكون مركز الاعتماد والاعتراف الرئيسي بكفاءة اللغة التركية للأجانب غير الناطقين التركية، وتكمن أهية التومر في كونه مماثل لأشهر مراكز اللغات العالمية مثل المعهد البريطاني (بريتش كونسل)، وكذلك مؤسسة الكوليج بورد، وهي تقوم أيضًا بإنتاج اختبارات التويفل والسات.

وقد كان هدف المعهد في بداية الأمر هو تعليم اللغة التركية للأجانب غير الناطقين بها، وبعدها أصبح هيئة الاعتماد الرئيسية لكفاءة اللغة وبدأ في إصدار اختبار التومر والذي يعتبر شهادة الكفاءة المعتمدة في اللغة التركية وأهم شهادات إثبات اللغة التركية الواجب الحصول عليها للأجانب الراغبين في الحياة بتركيا، وإلى جانب الفرع الرئيسي لمركز التومر في تركيا بجامعة أنقرة؛ قد افتتاح فروع عديدة في مختلف المدن التركية مثل معهد تومر جامعة إسطنبول، ومعهد تومر جامعة مرمرة، وكذلك معهد تومر جامعة محمد الفاتح.

معهد التومر في تركيايمكنك قراءة المزيد أيضًا حول: تفاصيل اختبار اليوس

مستويات معهد التومر في تركيا

تنقسم مستويات الدراسة بمعهد التومر في تركيا إلى ثلاث مراحل لإثبات مدى الكفاءة في اللغة التركية وهذه المستويات تشمل المستوى المبتدئ والمتوسط والاحترافي، وكل مرحلة تحمل مستويين مختلفين على الترتيب، سيتم توضيحهم في الجدول التالي:

A1 يتم فيه دراسة الأحرف الأبجدية للغة التركية وأساسيات اللغة.
A2 بعد اجتياز هذا المستوى ستستطيع التعبير عن نفسك بإستخدام الكلمات الأساسية، بالإضافة لبعض الجمل القصيرة.
B1 يتم فيه التعبير بوضوح عن اهتماماتك وأمنياتك، بالإضافة إلى فهم النصوص المكتوبة بسهولة ويسر بشكل كبير.
B2 تستطيع فهم ومتابعة ومناقشة المواضيع العامة والقضايا الحالية فيه، كما يمكنك التحدث مع المواطنين الأصلين المتحدثين بالتركية.
C1 ستفهم من خلاله البرامج التلفزيونية والمحادثات الطويلة الصعبة بوضوح، بالإضافة إلى التعبير عن نفسك بطلاقة.
C2 هنا ستكون عندك القدرة على فهم النصوص المعقدة والطويلة، وتصل للتحدث بطلاقة مقتربًا بذلك للناطقين الأتراك.

وتشترط أغلب الجامعات التركية التي تدرس تخصصاتها باللغة التركية على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالتخصصات الهندسية والأدبية، أن يكونوا حاصلين على 4 مستويات على الأقل أي حتى مستوى B2، أما التخصصات الطبية فتشترط على الطلاب الحصول على 5 مستويات على الأقل أي حتى المستوى C1.

مدة الدراسة في معهد التومر في تركيا

تستغرق دراسة منهج التومر على الأقل 12 شهر، حيث تستغرق دراسة المستوى الواحد ما بين 8 إلى 16 أسبوع دراسي مع عدد 4 ساعات دراسية يومية على الأقل، كما أن مدة إتقان اللغة التركية تختلف من طالب لطالب حسب المجهود المبذول ومدى الخبرة التراكمية التي يحصل عليها الطالب أثناء تعلم اللغة، وإذا ما كان الطالب يختلط بطلاب أتراك آخرين أم لا، أو ما إذا كان يتحدث التركية مع معلمه وأقرانه، أو يتحدث بلغته الأم.

different-languagesلا تقتصر دراسة اللغة في معهد التومر في تركيا على اللغة التركية فقط؛ بل يوفر تعلم لغات عديدة مثل اللغة الإنجليزية، واللغة الألمانية، واللغة الروسية، واللغة الإسبانية، واللغة الفرنسية، وحتى اللغة العربية، وغيرها من لغات العالم المختلفة، تستمر صلاحية شهادة معهد التومر في تركيا لمدة تصل عامين من تاريخ اجتياز الطالب للاختبار، بالإضافة إلى أنه يمكن تجديد هذه الشهادة بعد انتهاء المدة، وذلك من خلال اجتياز الامتحان مرة أخرى.


يمكنك الاطلاع على المنح الجامعية وتفاصيل الدراسة في الخارج على موقع شركة الطلاب الدوليين، كما يمكنك التواصل مباشرة مع أحد مستشارينا من خلال الواتساب


التحضير لاختبار التومر في تركيا

يوجد العديد من البرامج التحضيرية في معهد التومر في تركيا، ولكن البرنامج الغالب للتحضير لهذا الاختبار هو الذي تكون مدته شهر ونصف تقريبًا، بمعدل 5 أيام أسبوعيًا، ولمدة 4 ساعات يوميًا وذلك للدورة التحضيرية المكثفة.

أما برنامج التحضير المتداول فتكون مدتها شهرين تقريبًا، بمعدل 3 أيام أسبوعيًا، ولمدة 3 ساعات يوميًا، ثم يتم تقديم اختبارين؛ أحدهما شفوي، والآخر كتابي، وعند نجاح الطالب في المستوى الأول يتم تأهيله إلى المستوى الثاني وهكذا.

يمكنك قراءة المزيد أيضًا حول: امتحان التوفل في تركيا

معلومات عامة حول اختبار التومر

مثل أي لغة أخرى، تنقسم دراسة اللغة التركية في معهد التومر في تركيا إلى 4 أقسام أساسية، وهي: الاستماع، والقراءة، والكتابة، وأخيرًا المحادثة، وتتم دراسة اللغة التركية خلال اختبار التومر على النحو التالي:

  • تتم الدراسة في معهد التومر في تركيا على يد معلمين أتراك لا يتحدثون غير التركية “لغتهم الأم”.
  • يمكن الدراسة في أحد مراكز التومر المنتشرة في تركيا ولا يقتصر على فرع تومر بجامعة أنقرة.
  • تستمر الدورات التدريبية على مدار 12 شهر خلال العام وعلى مدار 7 أيام في الأسبوع، وذلك من الساعة 09:00 صباحًا إلى 21:00 مساءًا عدا أيام الأعياد والعطلات الرسمية.
  • يتم عمل تخفيض  بنسبة 25% للطلاب المتقدمين لاختبار التومر وذلك في الحالات التالية:
    • لمنتسبي السفارات الاجنبية في تركيا وأبناءهم وزوجاتهم.
    • لمن هم من أصول تركية في دول آسيا الوسطى.
    • كذلك يتم عمل تخفيض 25% للوافدين من الخارج للدراسة في الأكاديميات والجامعات ومراكز البحوث والمعاهد.
    • بالإضافة إلى يتم عمل تخفيض 25% للأجانب المتزوجين من أتراك.

تكلفة الدراسة بمعهد التومر في تركيا

تختلف تكلفة الدراسة بمعهد التومر في تركيا حسب المستوى والمركز الذي تتم به الدراسة، وتبلغ عادةً حوالي 70 دولار أو أكثر وذلك للمستوى الواحد، وقد تختلف الأسعار من مركز معتمد إلى آخر، حيث أن التومر لديه أكثر من فرع في مدن تركيا المختلفة والعديد من الفروع في دول أخرى غير تركيا.

قد يهمك: امتحان السات في تركيا 

وإذا كنت حسمت أمرك على استكمال الدراسة في تركيا وتريد من يخطو معك الخطوة الأولى.فقد وجدت ضالتك في هذه المقالة: فشركة الطلاب الدوليين شركة استشارات تعليمية، تيسر لك التسجيل في الجامعات التركية الحكومية منها والخاصة كما توفر لك الخدمات التالية:

  1. الإستشارة المجانية من قبل خبراء بمجال الجامعات التركية منذ العديد من السنوات.
  2. بعد إنشاء الطالب لحسابه ضمن موقعنا سيحصل على دراسة مجانية بتزويده بأفضل الجامعات وذلك بحسب شهادته ومصدرها ومعدلها.
  3. تقديم الدعم الكامل لطلابنا خطوة بخطوة للوصول إلى أهدافهم.
  4. التسجيل على أفضل الجامعات التركية الحكومية والخاصة ومتابعة الجامعات حتى تغلق آخر جامعة أبوابها.
  5. تحصيل قبولات جامعية بأقوى الجامعات التركية الحكومية والخاصة.
  6. تقديم النصيحة لطلابنا للحصول على الفيزا ومراسلة الجامعات لأرسال إيميل للسفارة مكان إقامة الطالب.
  7. استقبال الطالب في المطار ضمن اسطنبول ومرافقته إلى أقرب فندق ومشاركته بطريق الوصول إلى الجامعة.
  8. نستمر في دعم طلابنا بعد التثبيت في الجامعة لتأمين السكن والحصول على الإقامة بالإضافة لإستخراج بطاقة المواصلات والتأمين الصحي.

المصدر: معهد التومر في تركيا – جامعة أنقرة


انشئ حسابك الآن واحصل على قبولك الجامعي

شارك المقال ؟ مع أصدقاءك لتعم الفائدة للجميع

    تواصل معنا


    اكتب تعليقك لنا

    2020@ جميع الحقوق محفوظة - www.international-stu.com - شركة الطلاب الدوليين