Yenikent Doğan Arasli blv. no 228,Esenyurt /Istanbul
  • Mon - Sat 9.00 - 19.00. Sunday CLOSED
  • 905528616505+
logo
notfound

انواع المنح الدراسية التركية المختلفة

في السنوات الأخيرة اصبحت دولة تركيا وجهة مميزة لكل الطلاب من جميع أنحاء العالم نظرًا لما تقدمه من جودة تعليم مرتفعة بتكلفة معقولة، يتم توفير العديد من المنح الدراسية التركية لطلبة البكالوريوس والماجيستير والدكتوراه، تعتبر هذه المنح مدعمة بالكامل حيث يتم توفير تكاليف السكن والدراسة والإقامة.

المنح الدراسية التركية

تعد المنح التي تقدمها الحكومة التركية بالطبع واحدة من أبرز الفرص المتاحة، حيث تشمل تغطية تكاليف الدراسة ودورات اللغة التركية والتأمين الصحي وتكاليف الإقامة والسفر بالإضافة إلى بدل المعيشة الشهري، ولكن المنح الدراسية التركية الحكومية ليست الوحيد، فهناك العديد من البرامج الأخرى التي تتيح الفرصة للطلاب الدوليين لإكمال مسيرتهم التعليمية في تركيا.

افضل المنح الدراسية التركية

1- منح مؤسسة ابن خلدون للدراسات الاجتماعية

تعد منح ابن خلدون من المنح المميزة جدًا في المنح الدراسية التركية و خاصة لطلاب الدراسات العليا الراغبين بالالتحاق بإحدى جامعات تركيا التي تشتهر بسمعة جيدة في مجال العلوم الاجتماعية، يتم تقديم درجة الماجستير من قبل هذه الجامعات في تخصصات الأعمال و الاقتصاد و العلوم السياسية، تكون هذه المنه متاحة للطلاب الدوليين غير الأتراك من كافة دول العالم و لكن بشرط ان لا يقل معدلهم عن 80% في درجة البكالوريوس، تعتبر المنحة مدعمة بالكامل حيث تغطي تكاليف الإقامة و الدراسة و تذاكر السفر بالإضافة الي توفير دخل شهري.

المنح الدراسية التركية

2- منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا

تعد من افضل المنح الدراسية التركية علي الإطلاق، حيث تعتبر فرصة رائعة تقدمها منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا، تهتم هذه المنحة بدعم الطلاب الطموحين الذين يسعون لمواصلة دراستهم العلمية في جامعات تركيا، خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا هذه الفرصة ليست مقتصرة على الطلاب الأتراك فحسب، بل تتاح للشباب المتفوقين من جميع أنحاء العالم، الذين حققوا معدلاً دراسياً لا يقل عن 80% في درجة البكالوريوس.

3- منح يونس إمره للغة التركية

منح يونس تعتبر فرصة رائعة لكل الطلاب المتحمسين لدراسة اللغة التركية في دولة تركيا، تستهدف هذه المنحة الطلاب الذين يسعون للحصول على شهادات البكالوريوس، الماجستير، أو الدكتوراه، وتتيح لهم الفرصة لتعلم اللغة التركية في بيئة أكاديمية مثيرة ومتطورة، تغطي المنحة كافة تكاليف الدراسة، بالإضافة إلى دورات مكثفة في اللغة التركية، يتوجب على المتقدمين لهذه المنحة أن يظهروا اهتماماً كبيراً بدراسة اللغة التركية، وأن يكونوا قد حققوا معدل دراسي لا يقل عن 70% في مرحلتهم الأكاديمية السابقة، تقدم برامج اللغة المرتبطة بهذه المنحة في جامعتي Sabanci و Boğaziçi، حيث يتم توفير بيئة تعليمية تشجع على التفاعل والتطور الشخصي.

المنح الدراسية التركية

4- منحة ابن سينا للعلوم الطبية

تعتبر من افضل المنح الدراسية التركية لطلاب البكالوريوس و طلاب الدراسات العليا المهتمين بدراسة التخصصات الطبية، مثل طب الأسنان و الصيدلة و الطب البيطري، يتوجب علي الطلاب المتقدمين لهذه المنح الحصول علي شهادة تكافئ شهادة ALES التركية التي تؤهل الطلاب للقبول في الدراسات العليا.

5- منح التفوق الرياضي

تعتبر مثل باقي المنح الدراسية التركية الأخرى و لكن هناك اختلاف واحد، حيث تستهدف هذه المنح الطلاب الذين يدرسون في إحدى الجامعات التركية و الذين يظهرون تفوقًا رياضيًا في احدي الرياضات، و لكن هذه المنحة ليست مجانية مثل المنح الأخرى حيث يتوجب علي الطالب ان يدرس علي نفقته الخاصة في الجامعات التركية، ثم يمكنه بعد ذلك التقديم علي هذه المنحة من خلال موقع منح الحكومة التركية.

6- منح جامعة Sabancı للدراسات العليا

يبرز دور تلك الجامعة كواحدة من افضل الجامعات في دولة تركيا، حيث تضع الابتكار والبحث العلمي في صلب أولوياتها، تعد المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة للطلاب المسجلين في برامج الماجستير والدكتوراه فرصة لا تقدر بثمن، بالإضافة إلى تغطية تكاليف الدراسة، توفر الجامعة سكناً داخل الحرم الجامعي، وبدل شهري يصل إلى 1050 ليرة تركية لمدة عشرة أشهر، وفي حال اختيار الطالب للسكن في مكان يقع خارج الحرم الجامعي، يمنح بدل مواصلات يبلغ حتى 500 ليرة تركية شهرياً.

7- برنامج TÜBITAK للدراسات العليا

تعتبر المنح السنوية التي يقدمها مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي (TÜBITAK) فرصة ذهبية للطلاب الدوليين الطموحين الذين يسعون للحصول على المنح الدراسية التركية لشهادات الماجستير أو الدكتوراه، تتيح هذه المنحة فرصة الدراسة في مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك العلوم الطبيعية والهندسة والعلوم التقنية والعلوم الزراعية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، بالإضافة إلى العلوم الطبية غير السريرية.

يتمتع الطلاب الذين يحصلون على هذه المنحة بحرية الدراسة في أي جامعة تركية من اختيارهم، حيث تغطى تكاليف الدراسة بمبلغ يصل إلى 2000 ليرة تركية، بالإضافة إلى بدل شهري يبلغ 1500 ليرة تركية لطلاب الماجستير، و 1800 ليرة تركية لطلاب الدكتوراه. كما يتم تغطية تكاليف التأمين الصحي، وعند اكتمال سنتين من الدراسة بنجاح للماجستير، يتحصل الطالب على فرصة للحصول على منحة لدراسة الدكتوراه في تركيا.

8- منحة جامعة Istanbul sehir

في جامعة Istanbul Sehir، يمكن لمعظم طلاب الدراسات العليا في تخصصات العلوم الاجتماعية التقديم لهذه المنحة القيمة، حيث تتضمن المنحة مجموعة من المزايا الرائعة، و تغطي تكاليف الدراسة بالكامل، وتوفر بدل معيشة شهري يتراوح بين 500 و 1250 ليرة تركية لمدة تصل إلى 21 شهرًا، إضافةً إلى وجبات طعام مجانية وتأمين صحي، وحتى جهاز لابتوب، و أيضا معونات مقدمة عن طريق مجلس البحث العليمي و التكنولوجي التركي.

تعتبر المنح الدراسية التركية من أفضل المنح علي الإطلاق للطلاب الدوليين عامة و للطلاب العرب خاصة، كل ما عليك فعله هو اختيار التخصص الذي تريد منحة دراسية فيه ثم قم بزيارة المواقع الإلكترونية للجامعات و مواقع المنح التركية مثل المنح السابقة لتجد المنحة التي تناسب احتياجاتك و تخصصك.

شارك المقال ؟ مع أصدقاءك لتعم الفائدة للجميع

    تواصل معنا


    اكتب تعليقك لنا

    2020@ جميع الحقوق محفوظة - www.international-stu.com - شركة الطلاب الدوليين