Yenikent Doğan Arasli blv. no 228,Esenyurt /Istanbul
  • Mon - Sat 9.00 - 19.00. Sunday CLOSED
  • 905528616505+
notfound

إيجابيات وسلبيات دراسة إدارة الأعمال في تركيا

تعد دراسة إدارة الأعمال في تركيا من أفضل فرص التعليم للطلاب الاجانب الذين يرغبون في التعمق في مجال الأعمال، حيث توفر تركيا بيئة تعليمية حديثة ومتطورة داخل الكثير من الجامعات والمؤسسات التعليمية المعتمدة والمعترف بها دوليًا، ولكن مع المميزات الكثيرة التي يحصل عليها الطلاب من دراستهم في تركيا إلا أنه هناك بعد التحديات التي تواجهم أثناء فترة دراستهم، لذلك في هذا المقال سوف نقدم نظرة عامة على الإيجابيات والسلبيات لدراسة إدارة الأعمال في تركيا، كيف يمكن معالجة هذه المشكلات والتغلب عليها.

والآن في البداية دعونا نتعرف على تخصص إدارة الاعمال وفروعه بشيء من التفصيل .

ما هو تخصص إدارة الأعمال ؟

تخصص إدارة الأعمال هو مجال دراسي يهتم بدراسة وتحليل وتطبيق المفاهيم والمبادئ الأساسية لإدارة وتنظيم الأعمال التجارية، يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتحليل المشاكل الإدارية واتخاذ القرارات الاستراتيجية في مختلف مجالات العمل وخاصة الأعمال التجارية، ومن اهم الدول التي تقدم هذا التخصص هي تركيا، حيث تعتمد دراسة إدارة الأعمال في تركيا على مجموعة من المبادئ والأسس والنظريات العلمية تركز على السلوك الوظيفي والعوامل التي تؤثر على سلوك العاملين وبيئة العمل وتوفير سبل التطور المهني والوظيفي للعاملين وتعد جامعة إيجه من أفضل الجامعات التركية لدراسة هذا التخصص، كما يهتم مجال إدارة الأعمال بدراسة الوضع الاقتصادي والسياسي ودورهم في التأثير على الأعمال المختلفة خصوصاً خلال فترات زيادة حجم الإنتاج، وتطور الخدمات بتطور حجم الإنتاج.

دراسة إدارة الأعمال في تركياما هي فروع إدارة الأعمال ؟

تتضمن دراسة إدارة الأعمال في تركيا عدة فروع رئيسية تشمل:

  • التسويق والمبيعات: يركز على دراسة استراتيجيات التسويق والترويج والإعلان وبناء العلاقات مع العملاء لتحقيق أهداف المبيعات وتعزيز نمو الشركة.
  • إدارة الموارد البشرية: يهتم بإدارة العاملين في المنظمة وتطوير سياسات التوظيف والتدريب والتطوير وإدارة الأداء لضمان الاستفادة القصوى من الموارد البشرية.
  • إدارة المالية والتمويل: يشمل دراسة إدارة الأموال والاستثمار والتمويل والتخطيط المالي للشركات والمؤسسات التجارية.
  • إدارة العمليات: يركز على تحليل وتحسين العمليات الداخلية لتحقيق كفاءة وفعالية عملية إنتاج المنتجات أو تقديم الخدمات.
  • إدارة الابتكار والتكنولوجيا: يهتم بتطوير استراتيجيات الابتكار والتكنولوجيا وتحسين العمليات التكنولوجية للمؤسسات والشركات
  • العلاقات العامة: تركز على بناء العلاقات بين المؤسسة والجمهور المستهدف، سواء كان ذلك الجمهور عملاء أو مستثمرين أو موظفين أو رأي عام أو وسائل إعلام وغيرهم، كما تهدف إلى تحقيق الثقة والوعي بالعلامة التجارية وتحسين الاتصال وإدارة الأزمات.

اقرأ ايضا : دراسة تخصص إدارة الأعمال في تركيا بالتفصيل

مقارنة بين علم الإدارة العامة وعلم إدارة الأعمال :

تخصص إدارة الأعمال من التخصصات الحديثة نسبيًا بعكس تخصص الإدارة العامة حيث كان التركيز قديمًا على دراسة الإدارة كمنهج عام يركز على امتلاك فرد واحد (المدير) سلطة للسيطرة على مجموعة من الأفراد (الموظفين) ، وتتم عملية الإدارة بالاعتماد على مهارات المدير الشخصية وخبرته المكتسبة خلال سنوات العمل، ومع ظهور تخصص إدارة الأعمال كعلم إداري حديث اعتمد على مجموعة من المبادئ والأسس والنظريات العلمية تركز على السلوك الوظيفي والعوامل التي تؤثر على سلوك العاملين وبيئة العمل وتوفير سبل التطور المهني والوظيفي للعاملين، وتعد دراسة إدارة الأعمال في تركيا من أفضل الفرص التعليمية للطلاب الذين يرغبون في التعمق في هذا التخصص والحصول على تعليم عالي الجودة يؤهلهم للعمل على مستوى عالمي بعد التخرج وفيما يلي أهم اختلاف بين الإدارة العامة وإدارة العمال.

إدارة الاعمال

  • الإدارة العامة: يركز على دراسة وتحليل العمليات الإدارية والتنظيمية في المؤسسات العامة والمنظمات غير الربحي، يغطي هذا التخصص مجالات مثل التخطيط الاستراتيجي، وتنظيم العمل، والقيادة، واتخاذ القرارات، وإدارة الموارد البشرية.
  • إدارة الأعمال: يركز على دراسة وتحليل العمليات الإدارية والتنظيمية في المؤسسات التجارية والشركات الربحية، ويشمل مجالات مثل التسويق، والمحاسبة، والتمويل، وإدارة العمليات، والاستراتيجية العامة للشركات.

اقرأ ايضا : أفضل الجامعات الحكومية التي تدرس إدارة الأعمال في تركيا

أما الاّن فقد حان وقت وجهتنا الأساسية حيث المقارنة بين إيجابيات وسلبيات دراسة إدارة الأعمال في تركيا

إيجابيات وسلبيات دراسة إدارة الأعمال في تركيا:

تمثل دراسة إدارة الأعمال في تركيا فرصة هائلة للطلاب الأجانب الذين يرغبون في تجربة الدراسة في تركيا حيث جودة التعليم ورفاهية الحياة إلى جانب التعمق في مجال الأعمال بما يؤهلهم للعمل بكفاءة على مستوى دولي بعد التخرج، ولكن برغم وجود الكثير من المميزات وراء دراسة إدارة الأعمال في تركيا للطلاب الدوليين إلا ان هناك بعض التحديات التي تواجه الطلاب، وفيما يلي سوف نناقش الإيجابيات والسلبيات بنظرة محايدة.

أولاً : إيجابيات دراسة إدارة الأعمال في تركيا:

  • تنوع البرامج والتخصصات حيث يمكن للطلاب دراسة مجموعة واسعة من البرامج والتخصصات عند دراسة إدارة الأعمال في تركيا، مما يتيح لهم اختيار المسار الذي يناسب اهتماماتهم ومهاراتهم الشخصية.
  • دراسة إدارة الأعمال في تركيا توفر فرص توظيف هائلة للطلاب حيث أن تركيا تعد واحدة من أكبر الدول الاقتصادية في المنطقة، حيث توجد فرص عمل في الشركات المحلية والمتعددة الجنسيات، والمؤسسات الحكومية، والقطاعات المالية، والتجارة الدولية، مما يتيح للخريجين فرصة الحصول على وظيفة بسهولة بعد التخرج.
  • تستثمر تركيا بشكل كبير في البنية التحتية التعليمية، حيث تضم جامعات عالمية توفر كافة المرافق اللازمة للطلاب لتحسين جودة تجربتهم التعليمية، مثل المكتبات المتخصصة، والمختبرات، والمراكز البحثية.

إدارة الأعمالثانيًا : سلبيات دراسة إدارة الأعمال :

  • تتمثل سلبيات دراسة إدارة الاعمال في تركيا في التنافسية الشديدة وذلك نظرًا لكثرة الطلاب الذين يرغبون في دارسة هذا التخصص مما يجعل هناك صعوبة في الحصول على مقعد دراسي وتكون الأماكن محدودة جدًا للطلاب، لذلك يجب على الطلاب الذين يرغبون في دراسة إدارة الإعمال في تركيا التقديم المبكر للجامعات.
  • قد تكون الرسوم الدراسية في بعض الجامعات عائقًا ماليًا لبعض الطلاب الذين يرغبون في دراسة إدارة الأعمال في تركيا، ولكن توفر الجامعات الحكومية التركية رسوم دراسية منخفضة مقارنة بالجامعات الخاصة، مع توفير بعض المنح الدراسية لطلابها التي تصرف لهم رواتب شهرية تساعدهم في قضاء فترة دراستهم بآمان وتتحمل مصاريف الدراسة كما توفر سكن للطلاب.
  • تعد دراسة إدارة الأعمال في تركيا عائق للطلاب الذين لا يجيدون اللغة التركية حيث أنها اللغة الرسمية للدراسة في تركيا، ولكن على الرغم من ذلك توفر العديد من الجامعات لطلابها فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية إلى جانب توفير سنة تحضيرية للغة.

قد يهمك : تكاليف الجامعات الحكومية التي تدرس إدارة الأعمال في تركيا

إذا كنت حسمت أمرك على استكمال الدراسة في تركيا وتريد من يخطو معك الخطوة الأولى.فقد وجدت ضالتك في هذه المقالة: حيث أن شركة الطلاب الدوليين شركة استشارات تعليمية،تيسر لك التسجيل في الجامعات التركية الحكومية منها والخاصة كما توفر لك الخدمات التالية:

  1. الإستشارة المجانية من قبل خبراء بمجال الجامعات التركية منذ خمس سنوات.
  2. بعد إنشاء الطالب لحسابه ضمن موقعنا سيحصل على دراسة مجانية بتزويده بأفضل الجامعات وذلك بحسب شهادته ومصدرها ومعدلها.
  3. تقديم الدعم الكامل لطلابنا خطوة بخطوة للوصول إلى أهدافهم.
  4. التسجيل على أفضل الجامعات التركية الحكومية والخاصة ومتابعة الجامعات حتى تغلق آخر جامعة أبوابها.
  5. تحصيل قبولات جامعية بأقوى الجامعات التركية الحكومية والخاصة.
  6. تقديم النصيحة لطلابنا للحصول على الفيزا ومراسلة الجامعات لأرسال إيميل للسفارة مكان إقامة الطالب.
  7. استقبال الطالب في المطار ضمن اسطنبول ومرافقته إلى أقرب فندق ومشاركته بطريق الوصول إلى الجامعة.
  8. نستمر في دعم طلابنا بعد التثبيت في الجامعة لتأمين السكن والحصول على الإقامة بالإضافة لإستخراج بطاقة المواصلات والتأمين الصحي.

انشئ حسابك الآن واحصل على قبولك الجامعي

شارك المقال ؟ مع أصدقاءك لتعم الفائدة للجميع

    تواصل معنا


    اكتب تعليقك لنا

    2020@ جميع الحقوق محفوظة - www.international-stu.com - شركة الطلاب الدوليين